معهد نوري التقني والعلمي يحتضن فعاليات الملتقى الجهوي “الطاقم الصيدلاني والمنظومة الصحية”..

متابعة/ ربيع كنفودي

تخليدا للذكرى الوطنية الغالية عيد العرش المجيد، وبشراكة مع مصحة الشفاء بوجدة، نظمت جمعية الخلود للمساعدين التقنيين بالصيدليات بولاية وجدة، يوم السبت الماضي 20 يوليوز 2024، الملتقى الجهوي الخامس تحت شعار، “الطاقم الصيدلاني والمنظومة الصحية”.

الملتقى الذي دارت أشغاله بالصرح العلمي المتميز، الذي يعد من أكبر وأهم المعالم العلمية التي تزخر بها مدينة وجدة الألفية، ويتعلق الأمر بمعهد نوري التقني والعلمي و الإقامة الجامعية شجرة الصفصاف الكائنة بحي الربيع بوجدة، كان مناسبة لمناقشة العديد من المواضيع الطبية الهامة، سواء من خلال تقديم عروض أو المداخلات من طرف أطباء مختصين.

اللقاء التي افتتحت أشغاله بتلاوة آيات بينات من الذكر الحكيم، وسماع النشيد الوطني المغربي، كان فرصة أيضا قدمت فيه العديد من الكلمات التي تمحورت حول نقاط مهمة أهمها تلك المرتبطة بالورش الملكي الهام المرتبط بالحماية الإجتماعية. إضافة الى الدور الريادي الذي يلعبه الصيدلي في المنظومة الصحية التي تعتبر من أهم ركائز التنمية لكل بلد.

وبشعار الله، الوطن، الملك، جدد البروفيسور معاد نوري ولاءه وتشبثه بالعرش العلوي المجيد ونحن على أبواب تخليد الذكرى الغالية على الشعب المغربي، ذكرى عيد العرش المجيد، ذكرى تستلزم يقول البروفيسور أن نستحضر فيها ومن خلالها المشاريع والأوراش الملكية المهمة التي أعطى صاحب الجلالة انطلاقتها. ويبقى ورش الحماية الإجتماعية يقول معاذ نوري من أهم هذه الاوراش التي ستمكن المواطن الولوج إلى المؤسسات الصحية لتلقي العلاجات الضرورية في أحسن الظروف. مبرزا أن هذا الورش لن يتحقق إلا من خلال تظافر كل الجهود وتوحيد الرؤى لتنزيله أحسن تنزيله وتفعيل وتطبيق.
هذا، وأكد البروفيسور معاد نوري أنه وفي إطار الحرص على تجسيد ثقافة التواصل، على أن المصحة بكل طاقمها منفتحة وستبقى رهن الإشارة وفي الخدمة، وعلى العهد مستمرون وباقون.

من جهته أشار الدكتور الصيدلاني خالد الصفراوي رئيس نقابة الصيادلة سابقا الى أهمية هاته اللقاءات العلمية المتميزة، التي تساعد على تبادل الافكار والخبرات. كما تحدث وأبرز الدور المحوري الذي يلعبه الصيدلي.

وقد عرف الملتقى الخامس لمساعدي الصيادلة بجهة الشرق مشاركة كل من الدكتورة زين العابدين كوثر الاختصاصية في أمراض الجلد بوجدة ، في محاضرة بعنوان: كيف احمي بشرتي خلال فصل الصيف موضحة مختلف الأخطار وكيفية الوقاية والعلاج، أما المحاضرة الثانية فكانت تحت عنوان “مستعجلات الأذن الحلق الحنجرة خلال فصل الصيف ” من تأطير الدكتور عيساوي فؤاد الإختصاصي في أمراض الأذن والحنجرة بوجدة ، واللذين تفاعلا مع مختلف التساؤلات والإستفسارات التي قدمها المشاركين في الملتقى.

الملتقى الذي عرفت مشاركة مساعدي الصيادلة من مدينة أزرو، كان مناسبة أيضا للتتويج والتكريم، حيث أبى زوار مدينة أزرو الأطلسية الأمازيغية تقديم تذكار أمازيغي لرئيس الجمعية مختار زعيمي، الذي بدوره أهداه للبروفسور معاذ نوري مدير مصحة الشفاء بإعتباره الشريك الرئيسي والرسمي للجمعية.

وقد اختتمت فعاليات هذا الملتقى العلمي المتميز بمثابة عشاء، تخللتها وصلات غنائية وطنية تخليدا لذكرى عيد العرش المجيد.

شارك المقال
  • تم النسخ
تعليقات ( 0 )

اترك تعليقاً

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية)

المزيد